JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

رونالدينو ساحر المستديرة البرازيلية

رونالدينو ساحر المستديرة البرازيلية
رونالدينو ساحر المستديرة البرازيلية
عندما نذكر السحر على الفور يخطر في الأذهان اللاعب البرازيلي والنجم في أي نادي لعب له سواء برشلونة، أو اسي ميلان، أو باريس سان جيرمان.
نعم ياسادة إنه رونالدينو.
رونالدو دي أسيس موريرا المعروف باسم رونالدينيو أو رونالدينيو غاوتشو هو لاعب كرة قدم برازيلي معتزل يعتبر رونالدينيو من أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ، فهو مختص بالركلات الحرة، وقدرته الكبيرة على المراوغة الاستثنائية واللعب السريع. آخر فريق لعب معه هو فلومينينسي البرازيلي.

مسيرة رونالدينو

بدأ مشوار رونالدينو مع كرة القدم في سن مُبكر حيث كانت انطلاقته من الملاعب الرملية في الحي الذي كان يقطن فيه، ولعب رونالدينو مع نادي كرة القدم الخاص بالشباب في مسقط رأسه نادي غريميو بورتو أليجري حتى عام 1997، وبعد فترة وجيزة استُدعي للمشاركة في بطولة كأس العالم تحت 17 سنة لكرة القدم عام 1997 برفقة المنتخب البرازيلي للناشئين، فتمّ اختياره كأفضل لاعب في تلك البطولة لتألقه ومساهمته في فوز منتخب بلاده بلقب البطولة، وبعد البطولة وقع عقده الاحترافي الأول خلال مسيرته الكروية في بداية عام 1998 مع نادي غريميو بورتو.
كان يشغل رونالدينو مركز خط الوسط حيث كان اللاعب الأول في برشلونة، وكانت يومها جميع الفرق تخشى مواجهته؛ لأنهم لا يعرفون كيف سيوقفون هذا الإعصار البرازيلي.
سطع نجم رونالدينو في باريس سان جيرمان، ولعب معهم موسمين منذ 2001، وحتى 2003 قبل أن تدخل فرق أوروبا الكبيرة في صراع للحصول على خدماته.
وأخيراً يفوز برشلونة بالسباق ويوقع معه عقداً امتد منذ 2003 وحتى 2008 لتنتهي حقبته مع برشلونة بعد أن قرر برشلونة الاستغناء عنه وبيعه لميلان الإيطالي ب31 مليون يورو.
وقع بعدها مع العملاق الإيطالي اسي ميلان منذ 2008 وحتى 2011 لتعلن نهاية مبكرة للاعب بحجم رونالدينو والعودة إلى الدوري البرازيلي.

رونالدينو مع برشلونة الفترة الذهبية

وقع رونالدينو في شهر تموز من عام 2003 عقداً مع نادي برشلونة الإسباني لمدة خمسة أعوام قادماً من صفوف نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وقد بلغت قيمة صفقة انتقاله 32.25 مليون يورو أي ما يعادل 40 مليون دولار أمريكي، وكان عمره حينها ثلاثة وعشرين عاماً، ولعب خلال هذه الفترة بأفضل مستوياته معلناً نفسه أحد أفضل اللاعبين على مر تاريخ النادي الإسباني، ومحققاً العديد من الإنجازات الفردية أهمها فوزه بجائزة أفضل لاعب في العالم عامي 2004 و2005، وفوزه بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في عام 2005 المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية كما تمكن نادي برشلونة خلال المواسم الخمس التي لعب رونالدينو فيه من الفوز بالعديد من الألقاب والبطولات القارية والمحلية.

نهاية مسيرة رونالدينو الكروية

قررت إدارة نادي برشلونة الإسباني التخلي عن لاعبها رونالدينو في صيف عام 2008 بقبول عرض شراء من نادي اسي ميلان الإيطالي مقابل 31 مليون دولار أمريكي رغم أنه كان بالإمكان أن يبقى رونالدينيو في برشلونة لفترة زمنية أطول لكن إدارة النادي، وبالأخص المدرب الفني الجديد لبرشلونة في ذلك الوقت بيب غوارديولا كان لهما وجهة نظر مغايرة، وخلال المواسم الثلاث التي لعبها رونالدينيو في صفوف نادي اسي ميلان لم يحقق النادي ألقاباً كثيرة، إلا أنه استطاع أن يُتوج بالدوري الإيطالي (Serie A) في موسم 2010/2011.
عاد رونالدينو إلى وطنه البرازيل بعدما انتهت مسيرته الكروية في إيطاليا ليلعب مجدداً مع عدة أندية برازيلية قبل أن يعلن اعتزاله لعب كرة القدم نهائياً في عام 2015 حينما كان يبلغ من العمر سبعة وثلاثين عاماً مع العلم أن آخر مباراة احترافية لعبها رونالدينو كانت مع نادي فلومينينسي البرازيلي في ذلك العام، ومن الجدير بالذكر أن أبرز الأندية التي لعب في صفوفها رونالدينو بعدما عاد إلى موطنه نادي أتلتيكو مينيرو الذي تُوج معه بكأس ليبرتادوريس (Copa Libertadores) في عام 2013، وبطولة ريكوبا سود أمريكانا (Recopa Sudamericana) في عام 2014.
كما تعودنا من اللاعبين البرازيليين إنهاء مسيرتهم مبكراً، وذلك بسبب ملذاتهم الشخصية واستهتارهم في الحياة، وقد ذكرنا ذلك في مقالة سابقة تحدثنا فيها عن داني ألفيس.
كان يستطيع رونالدينو الوصول بعيداً في مسيرته الرائعة، ولكن استهتاره وعدم التزامه بالتدريب قضت على مستقبله، والمعروف عنه أنه كان عاشقا للسينما ودخل اسمه موسوعة غينيس كأكثر شخص يتابع فلم التايتانيك في العالم.
وأخيراً لا ننسى أن رونالدينو سلم مهمة قيادة الفريق الكاتلوني للفتى الصاعد الذي أصبح حديث العالم حتى يومنا هذا إنه البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي والبقية عندكم ياسادة.
ودمتم...
رونالدينو ساحر المستديرة البرازيلية

اقرأ الرياضية

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة