JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

أرقام وإحصائيات أفضل 10 لاعبين وسط في تاريخ كرة القدم

أرقام وإحصائيات أفضل 10 لاعبين وسط في تاريخ كرة القدم
من بين مختلف المراكز في تشكيلة الفريق فوق المستطيل الأخضر، يبقى لمركز خط الوسط أهمية خاصة؛ كونه صلة الوصل بين الخطوط الخلفية والأمامية للفريق، وإن تحدثنا عن أكثر المراكز احتواءً على المواهب والأساطير ممن يتمتعون بصيت واسع في الملاعب العالمية، سنجد أن لاعبي خط الوسط يعتلون القائمة.
ولعل التساؤل حول أفضل عشرة لاعبي خط وسط عبر التاريخ من أكثر التساؤلات شيوعًا في الميدان الكروي، لذا، خصصنا لكم هذا المقال المقدم إليكم بشكل حصري وموثوق من مدونة اقرأ الرياضية للتعرف على أفضل عشرة لاعبي الوسط تاريخيًّا.

زين الدين زيدان

قبل أن يبدأ الفرنسي ذو الأصول الجزائرية زين الدين زيدان بكتابة التاريخ على دكة الفريق الملكي في الأعوام الأخيرة، كان قد سطر اسمه كأحد أفضل لاعبي خط الوسط عبر التاريخ.
زيزو الذي أنهى مسيرته ضمن الملاعب الكروية في العام 2006، كان قد قدم مشاهد لا تنسى على صعيد خط الوسط رفقة عدة محطات، أبرزها ريال مدريد الإسباني، ومنتخب بلاده فرنسا.

أرقام وإحصائيات زيدان مع ريال مدريد كلاعب

وإن أردنا الحديث عن أهم إحصائيات الفرنسي الفردية رفقة أبرز محطاته ريال مدريد، سنجد أن زيدان خاض 227 مباراة رفقة الملكي، تمكن خلالها من تسجيل 49 هدف، بينما صنع لرفاقه 68 هدف.
وعلى الرغم من أن لاعبي الوسط لا يتم تقييمهم دومًا بالأرقام، إلا أن أرقام زيدان تبين تمامًا الدور المهم لزيدان رفقة الميرنجي.

أرقام وإحصائيات زيدان مع المنتخب الفرنسي

يتمتع زيدان بسجل فردي مع الديوك يكرس قيمته كأحد أفضل لاعبي خط الوسط في تاريخ القارة الأوروبية والعالم.
عدد المباريات التي خاضها زيدان على الصعيد الدولي مع فرنسا هو 108، ليتمكن خلالها من تسجيل 31 هدف، في حين استطاع صناعة ثلاثين هدف أيضًا.

تشافي هيرنانديز

لا يتشابه تشافي مع زيدان من حيث إنجازاتهما رفقة قطبي إسبانيا، ولكنهما يتشابهان من حيث ما قدموه على صعيد خط الوسط رفقة الفريقين.
تشافي الذي يعد خير دليل على ما بإمكان أكاديمية اللاماسيا إعداده، كان قد قدم أداءً يصعب على جماهير الكامب نو نسيانه رفقة الفريق الكتالوني.
تشافي الذي كان واحدًا من أهم عناصر النسخة الأفضل في تاريخ البارسا تحت قيادة مواطنه بيب جوارديولا، بحوزته سجل فردي مميز رفقة البلاوجرانا، وكذلك على الصعيد الدولي رفقة المنتخب الإسباني :

أرقام وإحصائيات تشافي مع برشلونة كلاعب

زرقاء اليمامة كما يفضل محبيه تسميته، خاض 769 مواجهة رفقة الفريق الذي يقوده حاليًّا، تمكن خلالها من تسجيل 85 هدف، في حين استطاع صناعة 182 هدف آخر.

أرقام وإحصائيات تشافي مع المنتخب الإسباني

سجل تشافي مع المنتخب الإسباني قد يوحي بعدم حضوره بقوة على الصعيد الدولي، إلا إنه كان واحدًا من أهم عناصر اللاروخا ضمن إنجازات عدة حققها المنتخب، كمونديال 2010 ويورو 2012.
خلال 133 مواجهة خاضها المدرب الحالي لبرشلونة رفقة الإسبان، تمكن من تسجيل 13 هدف.

لوكا مودريتش

تصنيفنا لأفضل عشرة لاعبي وسط عبر التاريخ لا يقتصر على اللاعبين المعتزلين، بل يشمل أيضًا ممن لا يزالوا حاضرين في الميادين الكروية.
لوكا مودريتش بعد ما قدمه من مشاهد مميزة جذبت أنظار رئيس فريقه الحالي فلورنتينو بيريز لضمه من توتنهام الإنجليزي، كتب ولا يزال يواصل كتابة تاريخ مميز رفقة القلعة الملكية.

أهم إنجازات مودريتش مع ريال مدريد

لمودريتش دور بالغ الأهمية في مختلف الإنجازات التي حققها الريال منذ استقطابه للكرواتي.
كان لمودريتش دورًا فائق الأهمية في تحقيق الريال لخمسة نسخ من دوري أبطال أوروبا منذ انضمامه، كما كان له الكثير من الفضل في تحقيق الملكي لثلاث نسخ من الليجا الإسبانية أيضًا.

أهم إنجازات مودريتش مع المنتخب الكرواتي

لم يتمكن لوكا من تحقيق أي لقب رفقة الكروات، إلا أن كرواتيا أساسًا ليس من المنتخبات التي ينتظر منها الكثير في الاستحقاقات الدولية؛ فكرواتيا من المنتخبات المتوسطة، بل من المنتخبات الضعيفة ضمن القارة الأوروبية.
بجهود هائلة لمودريتش، استطاعت كرواتيا الوصول إلى نصف نهائي مونديال قطر الأخير، في حين نال المنتخب وصافة مونديال روسيا الذي سبقه، في الموسم الذي نال فيه لوكا الكرة الذهبية.

آندريس إنييستا

انييستا، أو كما يلقبه جمهور الكامب نو بالرسام، هو أيضًا واحدًا من أهم لاعبي الوسط عبر التاريخ، وقد كان يشكل ثنائية فريدة من نوعها رفقة زرقاء اليمامة تشافي هيرنانديز في التشكيلة الأفضل في تاريخ برشلونة جوارديولا.
انييستا القاطن حاليًّا في دوري الخليج العربي، أي الدوري الإماراتي، لم يحظى بأية أضواء إعلامية منذ رحيله عن البارسا في عام 2018.

أرقام وإحصائيات انييستا مع برشلونة

خلال 674 مباراة شارك فيها انييستا مع الفريق الكتالوني على صعيد مختلف المناسبات، استطاع تسجيل 57 هدف، في حين برز دوره الأهم كلاعب وسط في صناعة 140 هدف.

أرقام وإحصائيات انييستا مع المنتخب الإسباني

لانييستا ذكرى لا يمكن نسيانها رفقة اللاروخا، حين استطاع حسم مونديال 2010 للإسبان بهدفه التاريخي في النهائي ضد هولندا.
مسيرة انييستا الدولية تتجلى في 124 اختبار خاضه أسطورة الوسط مع المنتخب، ليتمكن من تسجيل 13 هدف، إلى جانب صناعته لـ26 هدف.

مسعود أوزيل

لسوء الحظ، تخلو غالبية قوائم أفضل لاعبي الوسط تاريخيًّا من اسم الأسطورة الألمانية ذي الأصول التركية مسعود أوزيل، والذي صال وجال كثيرًا في الملاعب العالمية، ولا سيما رفقة ريال مدريد الإسباني وأرسنال الإنجليزي.
صانع الليل مسعود أوزيل لم يحظى بالكثير من الاستمرارية خلال مسيرته، إلا أن أرقامه تؤكد على الجودة المذهلة له على صعيد صناعة اللعب.

أرقام وإحصائيات أوزيل مع الأندية

خلال مشاركاته المختلفة مع الأندية، خاض مسعود أوزيل 605 مباريات، استطاع خلالها صناعة 222 هدف !.
في حين استطاع أوزيل تسجيل 97 هدف.

أرقام وإحصائيات أوزيل مع المنتخب الألماني

خلال 92 مواجهة خاضها أوزيل رفقة الماكينات الألمانية، استطاع تسجيل 23 هدف، في حين تمكن من صناعة 40 هدف.

ستيفن جيرارد

يعد أسطورة خط الوسط الإنجليزي ستيفن جيرارد واحدًا من أهم لاعبي الوسط في تاريخ إنجلترا، وهو بدوره قدوةً للعديد من نجوم الأسود الثلاثة الحاليين، وفي مقدمتهم مواطنه جود بيلينجهام.
جيرارد الذي برز كثيرًا مع الريدز ليفربول، استطاع إثبات جودته ضمن الدوري الأصعب بالنسبة للاعبي الوسط، الدوري الإنجليزي، كما يمتلك العديد من الأرقام المميزة على الصعيد الدولي.

أرقام وإحصائيات ستيفن جيرارد مع ليفربول

مع الريدز، وخلال 710 مواجهات خاضها الأسطورة الإنجليزية مع الفريق، استطاع تسجيل 186 هدف، في حين تمكن من صناعة 92 هدف.
جيرارد من قلة أساطير الوسط الذين تزيد أهدافهم عن صناعاتهم، أي أنه من أساطير الوسط المكلفين بمهام هجومية بحتة.

آندريا بيرلو

ما يميز بيرلو عن غيره من أساطير خط الوسط هو جنسيته الإيطالية، فكما نعلم، كثيرًا ما قدموا الطليان أساطير على الصعيد الدفاعي، إلا أن خط الوسط في إيطاليا لا يحظى بتلك الأهمية، فالطليان يولون الدفاع الأهمية الكبرى.
بيرلو الذي يحظى بسجل تاريخي مميز رفقة أهم محطاته يوفنتوس وميلان، وكذلك رفقة المنتخب الإيطالي، يعد واحدًا من أكثر اللاعبين المحببين لدى الجماهير الإيطالية.

أرقام وإحصائيات بيرلو مع الأندية

على صعيد 752 مباراة خاضها آندريا بيرلو مع الأندية التي مر منها، استطاع تسجيل 73 هدف، في حين تمكن من صناعة 86 هدف أيضًا.

أرقام وإحصائيات بيرلو مع المنتخب الإيطالي

رفقة الطليان، خاض بيرلو 116 مباراة، تمكن خلالها من ضمان سجل تهديفي لا بأس به، حيث استطاع تسجيل 13 هدف، في حين صنع 23 هدف دوليًّا.

توني كروس

منذ سنوات قليلة، كان البعض يرى بأن توني كروس لا يعدو كونه من نجوم الساحرة المستديرة، إلا أن الواقع الحالي، والثبات المذهل التي يتمتع به توني كروس ضمن الملاعب العالمية، استطاع إثبات نفسه كأحد أهم لاعبي خط الوسط الذين مروا في تاريخ الألمان.
وبما أن توني كروس لم يعتزل بعد، سنورد لكم أرقامه خلال الموسم الحالي :
حتى الآن، شارك توني كروس في 42 مواجهة مع الفريق الملكي ريال مدريد على صعيد مختلف المسابقات، تمكن خلالها من تسجيل هدف وحيد، ولكن، الأهم من ذلك هو ما استطاع صناعته كلاعب وسط، وفي هذا الإطار، نجد المهندس الألماني قد تمكن من صناعة سبعة أهداف إلى الآن.

بول سكولز

من المؤسف أن بول سكولز على الرغم من التاريخ المميز له رفقة مانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي، إلا أنه لم يحظى بما كان يجب أن يحظى به من مديح في الوسط الكروي.
بول سكولز الذي نال الثناء من أسطورة الريال الفرنسي زين الدين زيدان، يحظى بسجل فردي مميز، سنعرفكم عليه تباعًا.

أرقام وإحصائيات بول سكولز مع مانشستر يونايتد

خلال 696 مواجهة خاضها بول سكولز مع الشياطين الحمر، استطاع تسجيل 146 هدف، في حين استطاع صناعة 48 هدف أيضًا.
الإحصائية السابقة ربما تبرر لنا عدم تمتع سكولز بالقوة الإعلامية التي يستحقها، فهو بلغة الأرقام من لاعبي الوسط المتواضعين للغاية، إلا أن مستوياته على أرضية الميدان ككل يضعه ضمن قائمة أفضل عشرة لاعبي وسط عبر التاريخ.

فرانك لامبارد

بالحديث عن أساطير خط الوسط الإنجليز، لا بد لنا من الحديث عن أسطورة خط وسط تشيلسي فرانك لامبارد، والذي تولى فيما بعد تدريب الفريق لفترة من الفترات.
لامبارد بلغة الأرقام سيعده البعض أفضل لاعبي الوسط تاريخيًّا، وما يحسب له أيضًا كقلة من اللاعبين هو تألقه ضمن البريميرليج، ولعل أبسط متابعي المستديرة يدركون ما قيمة التألق على صعيد خط الوسط في أكثر الدوريات إرهاقًا.
خلال مسيرة لامبارد مع الأندية، استطاع تسجيل 209 أهداف، في حين تمكن من صناعة 150 هدف، كان ذلك في 690 مواجهة خاضها الإنجليزي.
أرقام وإحصائيات أفضل 10 لاعبين وسط في تاريخ كرة القدم

اقرأ الرياضية

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة