JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

جوارديولا.. لعبة مدرب امتلك كرة القدم

جوارديولا
جوارديولا.. لعبة مدرب امتلك كرة القدم
نجح المدرب بيب جوارديولا في الوصول بفريقه إلى قمة المجد فمن جيل ذهبي مع برشلونة إلى تاريخ كبير مع بايرن ميونيخ حتى دوري الأبطال لأول مرة في التاريخ مع مانشستر سيتي.المدرب المعروف بامتلاكه للكرة على أرض الملعب طوال الوقت ولعبة "التيكي تاكا" لم تكن تبدأ من بيب لكن بدأها كرويف من قبله في برشلونة وهولندا وبرع فيها كمدرب، لكن جوارديولا نجح في تطوير ذاته بشكل كبير جدًا.

التشكيل الخططي

اللعب خلف الكرة هو أمر حتمي لامتصاص الضغط خاصة، جوارديولا كان يحاول استخدام 3-5-2 مع وجود ثنائي في خط الوسط ولاعب وسط دفاعي وهجومي، مع وجود ظهيرين على الأجناب يستطيعان الدفاع، وأيضاً اثنان من اللاعبين رقم 10 “صناع اللعب” مع وجود مهاجم متمركز في الأمام.

لعبة نصف الملعب

ولكن ما حدث أن جوارديولا لم يتعاقد سوى مع لاعب واحد فقط من برشلونة وهو اللاعب تياجو ألكانتارا الذي دعم خط وسط الفريق الألماني، وهو ما يدل على أن المدرب دائما وهذا يظهر في خططه يهتم بهذا الخط أكثر من أي شيء.
على الجانب الآخر فيليب لام كان لاعباً في مركز لاعب الوسط قبل جوارديولا في بايرن عام 2013، لكن في عهد بيب كان أفضل ظهير في هذا الوقت.
لعب بيب جوارديولا هذه اللعبة في برشلونة من قبل، حيث نجح في تحويل خافيير ماسكيرانو من واحد من أفضل لاعبي الوسط في العالم إلى واحد من أفضل المدافعين.

بايرن ميونيخ

جوارديولا كمدرب يمتاز بعدم رغبته في تكرار تجاربع، عند انتقاله للبايرن أراد أن يخلق شيئاً جديداً من خلال   أفكاره الخاصة عن التمركز في الملعب والسيطرة على الكرة والقدرات البدنية والقدرات الألمانية المعروفة.
لكن ظلت ثوابت جوارديولا كما هي من حيث المهاجم الوهمي، وتحويل الظهيرين للعب كأجنحة هجومية ولعب عرضيات في منطقة الجزاء.

خط الوسط.. مفتاح الملعب

يعتقد جوارديولا أن خط الوسط هو مفتاح ملعب المباراة، وعندما فاز بايرن ميونيخ على أرسنال (5-1) في شهر نوفمبر عام 2015 كان ذلك واضح بشكل بين في الاستحواذ الذي قارب المئة بالمئة.

مثلث الرعب.. برشلونة

نجح جوارديولا في تحقيق تلك السيطرة في مهمته مع برشلونة، والجميع كان يشاهد في الكامب نو ثلاثي برشلونة أندريس إنييستا وتشابي هيرنانديز وسيرجيو بوسكيتس.

المهاجم رقم 9 وريال مدريد

في ملعب سنتياجو برنابيو في شهر ماي عام 2009، نجح جوارديولا في إرباك حسابات الميرنجي، عندما قرر مشاركة ميسي في هذا المركز، واختار جوارديولا أن يلعب ميسي في اللامركزية ما بين دفاع ووسط الفريق المنافس ليشارك كلاعب مهاجم وهمي.
كانت ضربة معلم من جوارديولا الذي أربك حسابات الثنائي فابيو كانافارو وميتزلدر اللذان شكلا الحائط الدفاعي في فريق ريال مدريد..
جوارديولا أيضاً لجأ لهذه الخطة في بعض الأحيان عندما كان يعمل في تدريب بايرن ميونيخ في المواسم الثلاثة الماضية.يظل جوارديولا يعتمد دائمًا على الاستحواذ على الكرة والتمرير السليم في وسط الملعب وفي كل أرجاءه من خلال تمريرات قصيرة بين لاعبي فريقه ولا يمنح للخصم فرصة السيطرة على الكرة والوصول لمناطقه الخطره.
جوارديولا.. لعبة مدرب امتلك كرة القدم

اقرأ الرياضية

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة