JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

جورجيو كليني.. لماذا لقب بالمدافع الدكتور؟

جورجيو كليني.. لماذا لقب بالمدافع الدكتور؟
جورجيو كليني.. لماذا لقب بالمدافع الدكتور؟
جورجيو كيليني المدافع الإيطالي المشهور الذي لعب لصفوف يوفنتوس وحقق مسيرة كبيرة مع الفريق الإيطالي بعد مسيرة بدأت منذ عام 2000.
بدأ حياته المهنية كلاعب كرة قدم عام 2000 مع نادي ليفورنو، ثم وقَعَ عليه الاختيار ليكون ضمن المنتخب الوطني منذ عام 2004 وتابع مسيرته الكروية حتى اعتزل مطلع العام الجاري.

بدايات كيليني

وُلِدَ جورجيو كيليني في أغسطس عام 1984 في مدينة بيزا الإيطالية للوالدين فابيو كيليني الذي كان يعمل طبيبًا، ولوسيا كيليني التي كانت تعمل مديرةً للأعمال.
انتقل كليني إلى روما الإيطالي في عام 2002، لكنهلم يلعب مع نادي روما الإيطالي، وعاد إلى ناديه الأساسي مباشرةً، وتطور أداء كيليني تدريجيًا إلى ان أصبح لاعبًا أساسيًّا ضمن نادي ليفورنو كظهيرٍ أيسر.
انتقل كيليني إلى نادي يوفنتوس الإيطالي الشهير عالميًا في عام 2005 بشكلٍ رسمي، وهو ما حققه معه الإنجازات الأكبر على مدار تاريخه.
جورجيو في أول موسم له مع يوفنتوس في 23 مباراة واستطاع تحقيق لقب الاسكوديتو وساهم في تعزيز دفاعات النادي وقدم أداء مذهلًا عندما سقط ناديه للدرجة الثانية.
كليني لم يدخل في مرماه سوى 30 هدف، وفي المباراة التي شهدت عودة نادي يوفنتوس إلى الدرجة الأولى استطاع جورجيو أن يسجل هدفين في شباك نادي أريتزو.
نجح كليني في 16 يناير موسم 2019 تحقيق أول لقب له كقائد وكابتن لنادي يوفنتوس وهو كأس السوبر الإيطالي، واستطاع التسجيل في مباراته رقم 500 مع نادي يوفنتوس أثناء مواجهته نادي أتلتيكو مدريد في مباراة إياب الدوري الـ 16 من مواجهات دوري أبطال أوروبا.

مسيرة كليني الدولية

شارك كيليني مع إيطاليا في العديد من المباريات الدولية بدايةً من البطولة الأوروبية تحت 21 عامًا، ثم شارك مع منتخب الرجال لأول مرة في عام 2004 أمام منتخب فنلندا.
وتم استدعاء كيليني للمشاركة مع المنتخب الإيطالي في بطولة الأمم الأوروبية عام 2008، إضافةً لكونه لاعبًا أساسيًا ضمن تشكيلة المنتخب الوطني لمنتخب الأزوري في كأس القارات عام 2009 وكأس العالم 2010 الذي أُقيم في جنوب أفريقيا، وكأس العالم عام 2014.
ونجح كليني في قيادة المنتخب الإيطالي للفوز بلقب أمم أوروبا لموسم 2020 وذلك بعدما حققه على حساب المنتخب الإنجليزي.

لماذا لقب كليني بالدكتور

يطلق الكثير من اللاعبين لقب الدكتور على كيليني ذلك بعد نجاحه في الحصول على شهادة الماجستير بسبب منح القانون الإيطالي لقب دكتور لكل شخص يحصل على شهادة الماجستير وإن كان إطلاق اللقب يعود إلى سنوات ما قبل الحصول على الشهادة بسبب حرص كيليني الدائم على القراءة في المعسكرات ووجود كتب معه دائماً في علم الإقتصاد والسياسة.

إعتزال جورجيو كليني

رحل كيليني عن المنتخب الإيطالي وقرر الاعتزال الدولي في 2022، وهو نفس العام الذي رحل فيه عن فريقه يوفنتوس الإيطالي لينتقل للدوري الأمريكي ومنه إلى الإعتزال عام 2024.
جورجيو كليني.. لماذا لقب بالمدافع الدكتور؟

اقرأ الرياضية

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة