JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

دوري روشن السعودي يصل للعالمية

دوري روشن السعودي
دوري روشن السعودي يصل للعالمية
إشادات وانتقادات طالت دوري روشن السعودي (دوري المحترفين)، بعد محاولة جذب لاعبي العالم التي نجحت بدأً من رونالدو وصولا لأكبر الأسماء العالمية.

كم هي القيمة السوقية للدوري السعودي؟

الدوري السعودي بدأ بقيم سوقية لا تتخطى ملايين الدولارات، لكن الان وصلت القيمة السوقية لما يقارب المليار دولار بحسب ترانسفير ماركت المتخصص في القيم المالية لكرة القدم والإحصاءات.
البداية كانت برونالدو الذي تفاجئ الجميع بانضمامه للدوري السعودي حتى فتح الباب أمام لاعبي العالم، وشاهدنا ماني في النصر وكريم بنزيما في الاتحاد وهندرسون في الاتفاق قبل أن يرحل عنه.

هل ينتقل الى الدوري السعودي فقط من هم على أعتاب الاعتزال؟

دائماً يظهر المبرر في تقدم عمر اللاعبين المنضمين لدوري روشن، لكن على صعيد آخر نجد فوفانا نجم كوت ديفوار في الاتفاق، ومن بعده ايكامبي نجم الكاميرون وغيرهم من نجوم صغار لازال ضوئهم يسطع في عالم كرة القدم، ناهيك عن كانتي نجم تشيلسي السابق، وميدران وجراي نجمي الاتفاق.

ميركاتو شتوي كبير في دوري روشن

لعل الميركاتو الصيفي الأخير كان مبهراً أكثر داخل الدوري السعودي بقدوم ماني وبنزيما وكانتي ونيمار وبونو وغيرهم، إلا أن الشتاء كان يحمل عنواناً اخر أيضاً.
نجحت الأندية السعودية في إبرام 27 صفقة خلال فترة الانتقالات الشتوية المُنتهية مُقسمة على 8 أندية فقط، وكانت أولها الاتفاق، يأتي بعدها الشباب الذي أبرم صفقة مفاجئة بضم راكيتيتش لصفوفه.

شائعات حول دوري روشن السعودي

في الوقت الذي يدار فيه الدوري السعودي بكل احترافية، تظهر شائعات بقدوم مدربين كبار مثل جوزيه مورينيو، ورحيل مدربين كبار أيضاً وهو ما حدث مع نونو سانتو في اتحاد جدة.
وعلى صعيد المدربين يمتلك الدوري السعودي قائمة كبيرة من الكبار، مثل :الأرجنتيني مارسيلو جاياردو مع الاتحاد، والصربي فوك رازوفيتش مدرب الفيحاء، والإنجليزي ستيفن جيرارد مع الاتفاق، والألماني ماتياس يايسله مع الأهلي، واليوناني دونيس مدرب الوحدة، والبولندي تشيسلاف مشينيفيتش مدرب أبها، والأوروجوياني دانيال كارينيو مدرب الحزم.

الخطط المستقبلية لدوري روشن السعودي

وتأتي خطة الدوري السعودي الناجحة حتى الآن، بإرادة سياسية من ولي العهد الملك محمد بن سلمان الذي يبحث عن وصول الدوري السعودي لأكبر قيمة ممكنة سواء سوقية أو على أرض الملعب.
ويأتي ذلك تماشياً مع رؤية 2030 السعودية والتي من المقرر أن تصل بالمملكة العربية السعودية لأوج قوتها المالية وهو ما يبحث تحقيقه الآن في الدوري السعودي.

استثمار الصندوق السيادي

لعل دخول العديد من الأندية مثل الهلال والأهلي والاتحاد وغيره، للصندوق السيادي، كان أبرز مشهد في قصة الدوري السعودي التي بدأت منذ أكثر من عام وهو ما ساعد الفرق على إبرام صفقات بحجم رونالدو وكانتي وبنزيما وغيرهم.
إلا أن الصندوق السيادي السعودي في عالم كرة القدم أيضاً يمتلك استثمارات خارج بلاده وبالتحديد في نيوكاسل يونايتد الذي أعلن شراءه مطلع العام الماضي، وهو ما عزز مكانة السعودية كروياً بجانب الحجم الضخم للأندية داخل الدوري، أصبح يمتلك نادِ تطور على يده ونجح في المنافسة داخل بطولات عالمية يشارك فيها مثل دوري أبطال أوروبا وحتى الدوري الإنجليزي.
من الواضح من خلال المعطيات أن المملكة العربية السعودية تسعى لمنافسة كبار أوروبا،.حتى أنها تخطت بعضهم في الوقت الذي يكثر فيه الحديث عن دوري روشن مقارنة بدوريات أوروبية مثل الإيطالي، والإسباني الذي كان محط أنظار العالم في فترة كلاسيكو ميسي - رونالدو.
ولعل الدوري الذي يقترب من المليار دولار ينتظره صفقات أكبر في كل سوق ميركاتو، وكان الدليل ما يتم إبرامه في تلك المواسم من صفقات.
دوري روشن السعودي يصل للعالمية

اقرأ الرياضية

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة