JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

السير.. مريض مانشستر يونايتد

السير اليكس فيرغسون
السير.. مريض مانشستر يونايتد

أن تكون مدربًا لفريق هذا أمر وارد داخل كرة القدم في حال كنت لاعب أو معك رخص تدريبية بذاتها، لكن أن تعشق فريق حتى المرض وتظل على مقعد الجمهور بعد الرحيل، أنت هنا السير ألكس فيرجسون المدير الفني التاريخي لمانشستر يونايتد، والذي يحمل باع وسطور من المجد مع الشياطين الحمر.
وصل فيرجسون وسط زحام من الانتقادات في 6 نوفمبر من عام 1986 خاصة أنه لم يدرب خارج اسكتلندا في حياته من قبل كانت قلعة اليونايتد الأولى خارجها.
وبالفعل وجدت الانتقادات ضالتها مع السير حيث لم يحصد أي لقب في أول ثلاث أعوام، لكن فيرجسون كان يضع تركيزه صوب ما يريد وبدأ في أول لقب عام 1989 وهو كأس الاتحاد الإنجليزي ثم الموسم الذي يليه حصد لقب كأس الكؤؤس الأوروبية.

الإنجازات بدأت

ما إن بدأ يحصد الألقاب حتى جاءت تواليًا فحصد درع الدوري في 1992، ثم الثلاثية في 1999.

تفكير في الإعتزال

حاول فيرجسون بعدها وبعد الألقاب العديدة تلك أن يعتزل واستقال من منصبه بالفعل ثم تراجع عن قراره ورجع في نفس الموقف في 2001 لكن لم يستطع أن يترك عشيقه اليونايتد.
عاد السير على عرش القمة، ونجح في حصد لقب الدوري الإنجليزي في 6 مرات بالقرن الواحد والعشرون وهو المنفرد بهذا الرقم في البريميرليج.
وما إن وصل لعام 2009 حتى كان مع مانشستر يونايتد 18 لقب دوري إنجليزي، حقق لقب دوري الأبطال بعد عام 1999 في 2008، واقترب في 2009 و2010 من حصدهم مرة أخرى إلا أن خسر في النهائيين.

الإعتزال

ترك السير مسرح الأحلام وهو مثقلًا بالبطولات فمن 13 دوري إنلجليزي إلى مرتان دوري أبطال، 5 مرات كأس الاتحاد الإنجليزي، 4 كأس كاراباو، 10 مرات الدرع الخيرية، لقب كأس الكؤوس الأوروبية، لقب سوبر أوروبي ومثله في كأس القارات وآخر في كأس العالم للأندية.
وتبقى له بعض الأرقام المنفرد بها إلى الآن، حيث أن السير هو أكثر مدرب تحقيقًا للانتصارات في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز بـ 528 فوزًا، كما أن فريقه الأكثر تسجيلًا على الإطلاق بـ 1627 هدفًا.
وهو المدرب ب الوحيد الذي حقق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في ثلاث مرات على التوالي، وفعل ذلك في مناسبتين.
كما أن فيرجسون هو الأكثر حصدًا للنقاط في التسعينيات (620) والعقد الأول من القرن الجديد (823) والفترة بين يناير 2010 إلى آخر مبارياته في 2013 (300).
وعاش فيرجسون  كمدرب لمانشستر يونايتد 2284 يومًا (26 عام)، الأطول على الإطلاق في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، وبفارق 1305 يومًا عن أقرب الملاحقين.

المرض واليونايتد

في عام 2018 تناولت تقارير عن أن الأطباء منعوا السير ن حضور مباريات فريقه خوفا من تدهور صحته.
وأكدت التقارير وقتها أن الأطباء المتابعين لحالة فيرجسون، منعوه من حضور مباراة فولهام اوقتها، بسبب ملاحظتهم للانفعالات الزائدة أثناء المباريات السابقة وما قد يكون لها من تأثير سلبي على صحته.
وهو ما حدث بالفعل في غيابه عن تلك المباراة، وذلك بعد دخوله في غيبوبة أول العام (2018) بسبب تدهور صحته، لكنه عاد مرة أخرى لمشاهدة معشوقه الأول الذي عاش داخل جدرانه 26 عام حاملًا معه تاريخه من البطولات والألقاب والأرقام القياسية التي حققها.
السير.. مريض مانشستر يونايتد

اقرأ الرياضية

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة